أحدث أخبار الشركة

وزير قطاع الأعمال : طرح الإسكندرية للحاويات المحطة التالية بعوائد 8 مليارات جنيه
(3/3/2019 11:51:59 AM)

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن اللجنة الوزارية المسئولة عن برنامج الطروحات الحكومية، ستبدأ الإعداد لطرح حصة إضافية من إحدى الشركات المقيدة بالبورصة خلال شهر سبتمبر المقبل، لتكون الثانية بعد شركة الشرقية للدخان، وقال إن الخطوة التالية تشمل طرح الاسكندرية للحاويات .
ونفذت المجموعة المالية هيرميس القابضة للاستثمارات المالية، مدير طرح الشرقية للدخان، الطرح الخاص بالأخيرة الخميس الماضى، وبلغت نسبة التغطية 1.8 مرة بسعر 17 جنيهًا للسهم، ويبدأ اليوم الأحد وحتى الثلاثاء القادم تنفيذ الطرح العام بالسوق، وقال توفيق إن هذا السعر يزيد بنسبة %3 عن سعر الإغلاق يوم الخميس وأن الطرح العام سيبدأ اليوم الأحد حتى الثلاثاء المقبل .
وأضاف توفيق ، إن الحكومة تستهدف الانتهاء من المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات مايو المقبل، على أن تشمل الخطوة التالية طرح %20 من أسهم شركة الإسكندرية للحاويات بعوائد متوقعة تتراوح ما بين 7 و8 مليارات جنيه، ثم شركتى أبوقير للأسمدة ومصر الجديدة.
ولفت الوزير إلى أن الهدف من طرح الشرقية للدخان ليس جمع الإيرادات بقدر جذب المستثمرين، وتنشيط السوق الفترة المقبلة، وأن شهر رمضان والإجازات الخاصة بالأعياد، وطبيعة تعاملات البورصة فى فصل الصيف، أسباب ستؤدى لتنفيذ ثانى الطروحات الحكومية فى سبتمبر المقبل .
وأوضح أن الدولة ملتزمة بتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، وفقًا للترتيب المٌعلن مسبقًا، وسيتم طرح حصص إضافية من 4 شركات مقيدة بالبورصة فعلياً، ثم تبدأ المرحلة الثانية المتمثلة فى طرح الشركات الجديدة كلياً .
وعن نجاح الطرح الخاص للحصة الإضافية من الشرقية للدخان، أكد أن %5 من المشاركين فى الطرح الخاص من المستثمرين المصريين، فيما تتوزع النسبة المتبقية بين المستثمرين العرب والأجانب .
وفرضت الهيئة العامة للرقابة المالية مجموعة من الإجراءات الاحترازية الجديدة على الطرح الخاص لشركة الشرقية للدخان، فى مقدمتها إلزام مدير الطرح بالتحقق من الملاءة المالية للعملاء عند تلقى الأوامر، وأيضاً قدرة العميل على سداد كامل ثمن الأسهم المطلوب شراؤها .
كما ألزمت مدير الطرح بموافاتها بسجل الأوامر الخاص بعملية البناء السعرى، قبل الإعلان عن نسبة التغطية النهائية، والسعر النهائى للطرح، وقالت إنه عند حساب السعر النهائى، يتم تجنيب الأوامر الواردة من العملاء بدون تسعير .
وعلمت «المال» أن غالبية المكتتبين بالطرح الخاص لشركة الشرقية للدخان، كانوا من الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا وجنوب أفريقيا، إلى جانب دول الخليج، مستحوذين على %95 من أسهم الطرح الخاص، منها %70 للأجانب، و%30 للعرب، وأكدت مصادر وجود إقبال جيد على الطرح من جانب صناديق استثمار عالمية كبرى .
ويمثل طرح الشرقية للدخان أول خطوات الحكومة لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية المعلن عنه منذ 2017، والذى يتضمن طرح حصص إضافية من شركات الإسكندرية لتداول الحاويات، وأبوقير للأسمدة، ومصر الجديدة للإسكان، بهدف دعم وتنشيط البورصة المصرية، والمساهمة فى زيادة القيمة السوقية لأسهم الشركات التى سيتم طرحها .


MistNews.com