أحدث أخبار الشركة

مجلس إدارة شركة الإسكندرية للحاويات يدعو عموميتها للموافقة على تجزئة السهم
(7/19/2018 9:03:54 AM)

يجتمع مجلس إدارة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات نهاية شهر يوليو الجاري لوضع جدول زمني لعملية تجزئة القيمة الإسمية لسهم الشركة بواقع 1 : 10 أسهم، والتي أقرها -المجلس- بشكل مبدئي يوم 16 يوليو الجاري.
وقالت مصادر مطلعة بالشركة إن مجلس الإدارة سقوم خلال اجتماعه المقبل نهاية الشهر الجاري بدعوة الجمعية العمومية للشركة للإنعقاد لإقرار الموافقة النهائية على قراره المبدئي بتجزئة السهم من 5 جنيهات إلى 0.50 جنيه.
وقالت المصادر إنه بمجرد موافقة الجمعية العمومية تبدأ الشركة في استيفاء كافة الإجراءات والموافقات اللازمة لعملية تجزئة السهم مع هيئة الرقابة المالية، وشركة مصر المقاصة، والبورصة المصرية، متوقعة انتهاء عملية التجزئة بشكل كامل خلال 3 أشهر على أقصي تقدير.
وأشارت المصادر إلى أن عملية التجزئة تأتي قبل الشروع في طرح حصة إضافية نسبتها 15% من الشركة في إطار برنامج الطروحات الحكومية بالربع الأخير من العام الحالي، بهدف توسيع قاعدة الملكية وزيادة عدد المساهمين بالشركة.
وكان وزير قطاع الأعمال هشام توفيق صرح مؤخرا أنه تم تحديد 5 شركات يتم طرح حصص إضافية منها بسوق المال خلال الربع الرابع من العام الجاري، وهم: الشرقية للدخان، والإسكندرية لتداول الحاويات، والإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك"، و مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وأبو قير للأسمدة.
وكان قد نشر التصور النهائى لطرح حصة من المال العام بشركة الإسكندرية لتداول الحاويات، والذى سيتم عبر بيع حصة من أسهم المساهمين الرئيسيين بـ"الإسكندرية"، وهما الشركة القابضة للنقل البحرى، وهيئة موانئ الإسكندرية.
وتستهدف عملية إعادة طرح الإسكندرية للحاويات بالبورصة الوصول بنسبة التداول الحر فى الشركة إلى 20% بدلاً من 5% حاليا، وذلك من خلال طرح حصة نسبتها 15%، موزعة بنسبة 8.742 من حصة الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، و6.258 % من حصة هيئة ميناء الإسكندرية.
ويتوزع هيكل ملكية الإسكندرية لتداول الحاويات حاليا بنسبة 55.78 % للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، و40% للهيئة العامة لميناء الإسكندرية، ونسب أقلية للشركة العربية المتحدة للشحن والتفريغ وأسهم التداول الحر.
وحققت الإسكندرية لتداول الحاويات استفادة قوية من تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016 نتيجة قيامها بتحصيل رسومها وفقا لسعر الدولار الأمريكي الذي يدور حاليا في فٌلك الـ 18 جنيها، وذلك رغم تباطؤ التجارة الداخلية والخارجية.
وخلال فترة الـ 11 شهر الأولى من العام المالي المنقضي 2017 – 2018 حققت الإسكندرية لتداول الحاويات نموا في صافي أرباحها بنحو 24%، ليصل إلى 2.33 مليار جنيه وذلك خلال الفترة من (يوليو 2017 – مايو 2018) مقارنة بـ 1.88 مليار جنيه بالفترة المناظرة من العام المالي السابق.
وارتفع إجمالي أرباح الشركة خلال الفترة المذكورة إلى نحو 1.9 مليار جنيه، مقابل 1.8 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة.


MistNews.com