أحدث أخبار الشركة

البنك التجارى الدولى يقتنص 200 مليون دولار من تمويل لهيئة البترول
(2/20/2018 7:37:54 PM)

اقتنص البنك التجارى الدولى شريحة بنحو 200 مليون دولار، تمثل %36.4 من تمويل مشترك تم توقيعه نهاية الأسبوع الماضى، لصالح الهيئة العامة للبترول، بقيمة إجمالية بلغت 550 مليون دولار.

وقالت مصادر إن باقى التمويل يتوزع بواقع 300 مليون دولار، مقسمة بالتساوى وبين بنكى الأهلى ومصر، و50 مليون دولار من بنك القاهرة.

ويبلغ الأجل الزمنى للتمويل، عامين، وتعتمد عليه الهيئة الحكومية فى مقابلة التزاماتها المتعلقة بتلبية احتياجات السوق المحلية.

وسجلت مدفوعات استيراد المواد البترولية 2.8 مليار دولار، فى الربع الأول من العام المالى الحالى (يوليو – سبتمبر 2017)، وترتفع معدلات الاستهلاك بنحو %7 سنوياً، تبعًا لبيانات وزارة البترول.

وتُصنَّف هيئة البترول، على أنها أكثر الهيئات الحكومية اقتراضًا، فقد حصلت على تمويل بقيمة 10 مليارات جنيه، فى يوليو الماضى، من تحالف مصرفى قاده البنك التجارى الدولى، كما حصلت على تسهيلات بقيمة 2 مليار دولار، من البنك الأهلى، بهدف استيراد الخام الكويتى خلال 2016، وجددت نهاية العام الماضى، تمويلا بقيمة 10 مليارات جنيه، من بنك الكويت الوطنى – مصر.

وكانت الهيئة العامة للبترول، قد وقعت قبل أسابيع، عقد تسهيل ائتمانى قصير الأجل، بقيمة 662 مليون دولار، مع تحالف «دولى – محلى»، بقيادة المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة، التابعة للبنك الإسلامى للتنمية.

ويأتى توسع الهيئة فى الحصول على التمويلات، نظرا لالتزام البنك المركزى المصرى، بالتوقف عن تمويل الجهات الحكومية من خلال الاحتياطى الأجنبى، وتخصيصه لمدفوعات الدين الخارجى فقط، حسبما كشفت وثائق المراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادى، الصادرة عن صندوق النقد الدولى مؤخرا.


MistNews.com