أحدث أخبار الشركة

أموك تجهز لزيادة إنتاج النافتا والديزل
(10/27/2014 1:30:45 PM)
حققت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية «أموك»، مبيعات خلال العام المالى الماضى، بلغت نحو 1.6 مليون طن «بنسبة %100 من الإنتاج»، مقابل 1.7 مليون طن العام الماضى قبل الماضى، بنقص قدره 56 ألف طن، وبنسبة انخفاض %3، صرح بذلك فتحى محمد عيد، رئيس ملجس إدارة الشركة.

وأضاف أن المبيعات الخاصة بالشركة بلغت نحو 8.6 مليار جنيه، بزيادة قدرها 222 مليون جنيه، على مبيعات العام قبل الماضى نفسه، بنسبة زيادة %3، وذلك بعد سداد الشركة جزءًا كبيرًا من حاجة السوق المحلية من الزيوت بدلا من الاستيراد الخارج.

وأشار إلى أن نقص الإنتاج يرجع إلى النقص فى مازوت التغذية «من أصل خليط خامات الصحراء الغربية» بحوالى 90 ألف طن وبنسبة %6 عن العام المالى قبل الماضى، بجانب توقف وحدة إنتاج السولار لمدة 42 يومًا بسبب أعمال العمرة السنوية.

وتابع «عيد» أن الهيئة العامة للبترول قامت بتوفير كامل التغذية للشركة، حيث بلغ إجمالى الكميات الموردة من المازوت 1.44 مليون طن، بقيمة 928 مليون دولار، وذلك من خلال شركة الإسكندرية للبترول، والعامرية لتكرير البترول، وطبقًا للعقد الموقع بين الشركة وهيئة البترول، الذى من المقرر أن ينتهى آخر يونيو المقبل 2015، كما بلغت ما حصلت عليه الشركة من الهيئة العامة للبترول نحو 1.49 مليون طن من السولار والنافتا والبوتاجاز والمازوت بقيمة مليار دولار.

وأشار رئيس الشركة إلى أن «أموك» قامت خلال العام المالى الماضى بتنفيذ مشروعات وصلت إلى 32 مليون جنيه متمثلة فى رفع الطاقة الإنتاجية للشركة بوحدة صب الشموع ورفع طاقته من 32 ألف طن سنويا إلى 40 ألف طن، وأعمال مدنية وأجهزة معمل كيماوى.

كما أشار إلى أن مشروع وحدة صب الشموع، تمت ترسيته على شركة بورنر النمساوية بقيمة تقدر بنحو 2 مليون يورو، وتم تنفيذه بنسبة %95، ومن المتوقع انتهاء تنفيذه بنهاية ديسمبر المقبل.

وتابع: الشركة تستهدف خلال الفترة المقبلة تنفيذ مشروع تكنولوجيا تكسير حرارى متوسطة تعمل على خفض اللزوجة المرتفعة للمتبقى الثقيل، والحصول على المنتجات الخفيفة «البوتاجاز، النافتا، السولار»، بنسبة تتراوح من %35-20 وكميات من القار الحرارى بنسبة تتراوح من %80-65 مع توفير كميات من السولار المستخدمة فى خلط المازوت.

وأوضح رئيس الشركة إلى أن الهدف من المشروع هو زيادة المنتجات الخفيفة من النافتا والديزل، بالمواصفات القياسية المصرية، وتوفير كميات مازوت الخلط لسد احتياجات السوق المحلية، التى تقدر بنحو 800-700 ألف طن سنويا.

وأشار إلى أن مجلس إدارة الشركة وافق فى يونيو الماضى على توصيات اللجنة الفنية الخاصة بالدراسات الفنية والاقتصادية المبدئية للمشروع، ويتم حاليا الإعداد لمستندات طرح المشروع فى مناقصة علنية، وتم التنسيق مع الهيئة العامة للبترول على عرض الدراسات المبدئية والفنية للمشروع من خلال اجتماعات لجنة تطوير معامل التكرير بالهيئة، علما بأنه تم إدراج 55 مليون دولار ضمن الموازنة الرأسمالية عن العام المالى 2015/2014 للمرحلتين الأولى والثانية من المشروع واعتمادها من مجلس إدارة الشركة.

ولفت إلى أن طرح الشركة فى البورصة المصرية كان إيجابيًا للشركة والمساهمين، لافتا إلى أن إجمالى ما تم توزيعه نقدا على المساهمين بلغ منذ بداية إنشاء الشركة حوالى 5.3 مليار جنيه (منها 41 مليون جنيه أسهمًا مجانية) وبنسبة %656 من رأس المال المدفوع البالغ 820 مليون جنيه، كما بلغت حقوق المساهمين فى نهاية يونيو الماضى 2.8 مليار تعادل %343 من رأس المال المدفوع.

وبالنسبة لصافى الربح خلال العام المالى الماضى، أوضح أنه تم تحقيق 718 مليون جنيه، وذلك بنقص قدره 101 مليون جنيه عن العام المالى قبل الماضى بانخفاض %14 عن العام المالى قبل الماضى، وذلك بمعدل عائد على رأس المال المدفوع %83 وبمعدل عائد على رأس المال المستثمر %25 مقابل 819 مليون جنيه أرباح العام المالى قبل الماضى بمعدل عائد على رأس المال المدفوع %95، وعائد على رأس المال المستثمر %28.

من ناحية أخرى طالب ناصر عبدربه، أحد مساهمى شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية «أموك»، بضرورة رفض الشركة طلب شركة الأهلى كابيتال القابضة «أحد مساهمى أموك بنسبة %18.8» بشأن استخدام الاحتياطى العام والظاهر بالقوائم المالية حتى نهاية يونيو الماضى، وتوزيعه على المساهمين بواقع 10 جنيهات للسهم وإدراج هذا الاقتراح من ضمن جدول أعمال الجمعية العمومية العادية.

ولفت إلى ضرورة عدم توزيع الاحتياطى العام نقدا حتى لا تصبح خزينة الشركة خاوية من السيولة النقدية، أو تقل السيولة النقدية فيها، لاسيما أن اقتراح شركة الأهلى كابيتال القابضة سوف يكبد شركة أموك مبلغًا وقدره 10 جنيهات مضروبًا فى عدد أسهم شركة أموك البالغة 86 مليون سهم، أى أن مجموع ما سوف تتكبده شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية «أموك» هو مبلغ 860 مليون جنيه.

وأشار إلى أن استقطاع هذا المبلغ الكبير من خزينة الشركة سوف يؤثر بالسلب على مشروعات الشركة المستقبلية مثل مشروع أموك 2، ومشروع زيادة لزوجة الزيوت المنتجة بالشركة، والتى سوف تؤدى بالقطع إلى زيادة أسعار منتجات الشركة، وبالتالى تؤدى إلى زيادة الأرباح فى الأعوام المقبلة، فضلاً عن تأثير تنفيذ هذا المقترح على الطاقة الإنتاجية الحالية للشركة.

كانت الجمعية العمومية للشركة قد أقرت نتائج الأعمال للسنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2014، حيث أظهرت تراجعًا فى الأرباح بـ%14، كما أقرت الجمعية الموافقة على قائمة توزيع الأرباح المقترحة عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2013، حيث أقرت رفع قيمة الكوبون من 6 إلى 7 جنيهات للسهم.

كان مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية «أموك» قد اعتمد مؤشرات نتائج الأعمال للسنة المالية المنتهية 30 يونيو 2014، حيث أظهرت تراجعًا فى الأرباح بـ%14، وحققت الشركة أرباحًا صافية 701 مليون جنيه بنهاية يونيو 2014 مقابل 818.6 مليون جنيه خلال السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو من العام الماضى 2013.


MistNews.com