أحدث أخبار الشركة

راية تدرس فرص التوسع فى تكنولوجيا الاتصالات بـ الخليج
(5/6/2014 2:22:31 PM)
تتبنى شركة راية القابضة خطة توسعية فى عدد من القطاعات الحيوية فى السوق المصرية وتحديدًا فى مجالى التجارة والتوزيع والمطاعم، مستفيدة من تنامى الطلب على خدمات التجزئة والطلب الاستهلاكى، وتتزامن هذه الخطة مع استعداد الشركة للتوسع فى فروع «ميجا ستورز» وخدمة «Consumer Credit » لتنشيط قطاع التجارة والتوزيع.

وتبدأ الشركة فى النصف الثانى من العام الحالى دراسة فرص التوسع بقطاع تكنولوجيا الاتصالات فى منطقة الخليج، وذلك عبر توسيع شبكة العلاقات مع المزيد من العملاء وافتتاح مراكز جديدة فى دول الخليج، ويتزامن ذلك مع وصول نصيب العملاء الاجانب لنحو 70 % من خدمات الكول سنتر.

وتستعد راية لافتتاح مركز خدمات البيانات الجديد فى شهر مايو الحالى بمدينة القاهرة الجديدة فى إطار استهداف تنمية إيرادات شركة راية لخدمات مراكز البيانات بمعدل %30 سنويًا.

قال كريم حسن، رئيس قطاع الاستثمار بشركة راية القابضة، إن الشركة اتجهت خلال السنوات الماضية نحو تنويع المحفظة الاستثمارية فى عدة قطاعات متنوعة بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومراكز البيانات والأدوية والنقل والمبانى الذكية والمطاعم والاستشارات ومواقع التواصل الاجتماعى، من أجل تقليل مخاطر تركز الاستثمارات فى قطاعات محددة، مستفيدة من السيولة المتوافرة فى ميزانية الشركة وخبراتها فى مجال تأسيس الشركات وقدرتها على توفير التمويل اللازم من مصادر مختلفة.

وأوضح أن المشروعات الجديدة تسير فى مراحل متنوعة، سواء على مستوى تحقيق الإيرادات وانعكاسها على هوامش الربحية، أو على صعيد التأسيس والتوسع فى الشركات الجديدة.

وأشار كريم إلى أن التحديات الرئيسية فى نموذج الأعمال القائم على تنويع المشروعات الاستثمارية، تتمثل فى ضرورة الانتظار لمدة 3 سنوات تقريبًا لكل مشروع من أجل الوصول إلى مرحلة تحقيق الأرباح ومساهمتها فى تنمية أرباح الشركة القابضة، خاصة أن كل شركة تحظى بدورة أعمال خاصة حتى تصل إلى مرحلة الربحية.

وأضاف كريم أن «راية» رصدت فى أعقاب ثورة يناير تداعيات الاحداث المتلاحقة التى طرأت على البلاد تنعكس على مختلف القطاعات الصناعية باستثناء القطاع الاستهلاكى فى ظل نمو التعداد السكانى بمعدل 2 % سنويًا، وهو الأمر الذى دفع الشركة إلى التوسع فى قطاع التجارة والتوزيع عبر تقديم توكيلات جديدة مثل سامسونج أو منتجات مختلفة مثل الغسالات والثلاجات أو دخول قطاعات جديدة مثل المطاعم.

وأشار الى أن الشركة تترقب فرص التوسع فى قطاع التجارة والتوزيع عبر متاجر «ميجا ستورز» التى شهدت افتتاح أول فرعين فى منطقة فيصل وجسر السويس بمساحات تتراوح بين 500 و600 متر مربع مع التركيز على خدمة «Consumer Credit » للمساهمة فى تعزيز محفظة مبيعات قطاع التوزيع، خاصة مع انخفاض حدة مخاطر التقسيط فى ظل أن محفظة العميل الواحد تدور قيمتها غالبًا حول ألفى جنيه، مؤكدًا أن قرارات افتتاح فروع جديدة سيتوقف على طبيعة المناطق المستهدفة.

وأضاف أن الشركة ستبدأ مزاولة نشاط المطاعم خلال العام الحالى عبر افتتاح أول فرعين ضمن سلسلة المطاعم بمبنى «جاليريا فورتي» التابع للشركة فى مدينة الشيخ زايد، حيث جلبت كوادر عالمية لإدارة سلسلة المطاعم المرتقبة.

من جانب آخر لفت كريم إلى أن الشركة انتهت من تأجير المبنى الإدارى «راية أوفسيس» بالكامل بالقاهرة الجديدة استعدادًا للافتتاح خلال العام الحالى، حيث تبلغ المساحة المتاحة للتأجير 7300 متر مربع، فيما تمضى فى تأجير مبنى «جاليريا فورتي» بمدينة الشيخ زايد تمهيدًا لافتتاحه خلال شهر يونيو المقبل، فيما تتولى شركة راية لتأجير المبانى الذكية.

ووافقت الجمعية العمومية غير العادية لـ»راية» أمس الأول الاحد على زيادة رأس المال بقيمة 100 مليون جنيه لتوظيفها فى استكمال انشاءات مشروع مبنى جاليرى الادارى، اضافة إلى تنشيط العمل فى مجال المطاعم من خلال زيادة رأسمال الشركة الخاصة بالمطاعم.

فى سياق آخر، كشف رئيس قطاع الاستثمار بشركة راية عن دراسة الشركة فرص التوسع بقطاع تكنولوجيا الاتصالات فى منطقة الخليج، ابتداءً من النصف الثانى من العام الحالى للاستفادة من ارتفاع الطلب على خدمات تكنولوجيا الاتصالات فى أسواق المنطقة وتعزيزاً لوجودها الحالى وتحديدًا فى دولة الإمارات.

وأضاف أن عمليات التوسع المستهدفة ستعتمد على آليتين رئيسيتين هما توسيع شبكة العلاقات مع المزيد من العملاء وافتتاح مراكز جديدة فى دول الخليج.

وأشار كريم إلى أن هذه الخطة تتزامن مع تمثيل العملاء الاجانب نحو 70 % من خدمات الكول سنتر بشركة راية، حيث تتوزع هذه الشريحة من العملاء بين عدة مناطق، أبرزها أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والخليج.

والجدير بالذكر، أن المهندس مدحت خليل رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة راية قد صرح قبل عامين بأن الشركة تستهدف رفع نسبة عملاء الكول سنتر من الأجانب ودول الشرق الأوسط إلى 80 %، مع الحصول على 25 % من أرباح الشركة عبر الأسواق الخارجية تفاديًا لتداعيات الأوضاع المضطربة فى السوق المصرية.

من جهة أخرى، لفت رئيس قطاع الاستثمار بشركة راية إلى اعتزام شركته دراسة فرص التوسع بصناعة البلاستيك فى أسواق الخليج سواء عبر توظيف خبراتها فى هذا القطاع «Know How » أو ضخ استثمارات، وذلك بعد أن وصلت معدلات انتاج مصنع بريق للبلاستيك القائم فى السوق المحلية إلى الطاقة القصوى خلال المرحلة الأولى، والتى تبلغ نحو 13 ألف طن سنويًا، والانتقال إلى مرحلة تحقيق هوامش ربحية.

من جانبها قالت ريم أسعد، الرئيس التنفيذى لشركة راية لخدمات مراكز البيانات إن الشركة تستعد لافتتاح مركز البيانات الجديد فى مدينة القاهرة الجديدة خلال شهر مايو الحالى وفقًا لتقنية «Tier 3 Plus » المعتمدة من مؤسسة «Up Time institute » ليرتفع عدد مراكز البيانات إلى 3 مراكز، مشيرة إلى أنها تقدم باقة خدمات تشمل الاستضافة والتعهيد وتطبيقات الحماية والأمن الإلكترونى وتطبيقات الطوارئ Disaster Recovery »».

وأضافت أنها تقدم خدماتها إلى شريحة كبيرة من الشركات المحلية والدولية العاملة بالسوق المصرية بعدة قطاعات متنوعة منها التصنيع والأدوية والبنوك والتأمين والبترول وغيرها من الجهات الحكومية، بالإضافة إلى خدمة عدد من الكيانات الإقليمية مثل جامعة بنى غازى فى ليبيا وعدد من الشركات والمؤسسات الأخرى فى السعودية وقطر.

وأشارت أسعد إلى أن الشركة تستهدف تحقيق معدلات نمو سنوية فى الإيرادات بنحو 30 % فى ظل ارتفاع الطلب على خدمات مراكز البيانات فى أسواق المنطقة.


MistNews.com