أحدث أخبار الشركة

QNB يضاعف اصوله الى 198 مليار دولار
(2/14/2017 9:27:45 AM)
قفزت اوصل QNB القطرى اكبر بنك فى منطقة الشرق الاوسط و افريقيا بحوالى 100% لتصل الى 198 مليار دولار ، خلال الخمس سنوات الماضية ، بفضل زيادة القروض ، و انفاق حوالى 6 مليارات دولار على استحواذات فى عدة دول ، منها مصر و تركيا.
ذكرت وكالة بلومبرج ، ان بنك QNB اشترى وحدة سوستيه جنرال المصرية ، بحوالى 2.45 مليار دولار عام 2013 ، حوالى 20% من ايكوبنك ترانسناشيونال الافريقى ، الذى يتخذ من توجو مقرا له فى 2014 و استثمر 3 مليارات دولار لشراء فاينانسبنك العام الماضى، ما ساعد البنك القطرى على التوسع ، ليغطى 30 دولة فى المنطقة.
يقول على القويرى، الرئيس التنفيذى لبنك QNB و الذى يقوده منذ يوليو 2013 ، و اشرف عليه خلال عصر هبوط اسعار البترول باكثر من 50% منذ منتصف 2014 ، ان المستقبل واعد فى مصر و تركيا ، بفضل مرونة النظام البنكى فيهما ، ما يجعلهما قادرين على مواجهة اى مشاكل او ازمات ، كما ان ارتفاع اسعار البترول خلال الستة شهور الماضية باكثر من 20%, سيزيد من السيولة المالية فى قطر.
و يتجه الان بنك QNB الى تحويل انشطته فى سنغافورة الى مركز اسيوى مع زيادة العاملين هناك ، و طرح ادوات تمويل اسلامية و تعزيز وجوده فى الهند و اندونيسيا و فيتنام و ميانمار علاوة على فتح اول فرع له فى السعودية هذا العام.
و مع ذلك يرى القويرى، ان توسع البنك فى الاسواق الاكثر نضجا سيجعل العائد على الاستثمار ، الذى يعد من المقاييس الرئيسية لربحية البنك معرض لضغوط خلال الفترة القادمة ، و ان كان هذا العائد تجاوز 20% العام الماضى ليتفوق على البنوك العالمية و منها JB مورجان، و سيتى جروب الامريكيين ، و HSBC هولدينجز البريطانى.
و ارتفعت ارباح بنك QNB بحوالى 10% العام الماضى ، لتصل الى اكثر من 12.4 مليار ريال قطرى لتتفق مع توقعات المحللين ، رغم هبوط اسعار البترول ، و تراجع نمو الاقتصاد القطرى الى ادنى مستوى منذ عام 1995.



MistNews.com