أحدث أخبار الشركة

مصر الجديدة للإسكان والتعمير تستثمر 560 مليون جنيه العام المالى الحالى
(2/5/2017 10:51:17 AM)

أكد الدكتور وائل يوسف، نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب للشئون المالية بشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير ، أن إجمالى الاستثمارات التى ستضخها شركته خلال العام المالى الحالى 2016/2017 يبلغ نحو 560 مليون جنيه.

وأضاف فى حواره مع "الـمال" أن الاستثمارات سالفة الذكر تتضمن استثمارًا فى مرافق المشروعات المختلفة بقيمة 330 مليون جنيه، فيما ستوجه باقى التكلفة للمشروعات السكنية.

ولفت إلى أن شركته تستهدف تسجيل إيرادات بقيمة 856 مليون جنيه فى العام المالى الحالى، موضحًا أنها حققت صافى ربح نحو 132 مليون فى النصف الأول من العام ذاته بنسبة %100 من الخطة المستهدفة قبل بداية ذلك العام.

وأوضح نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشئون المالية بشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، أن الأخيرة تعتبر أكبر شركة لديها مخزون من الأراضى على مستوى الجمهورية، إذ بلغ رصيدها نحو 32 مليون متر مربع.

وأشار إلى أن الأراضى التى تمتلكها شركته موزعة بين 4 مناطق رئيسية وهى: "الشيراتون"، و"القاهرة الجديدة" بـ1700 فدان، و"العبور" بـ93 فدانًا و"هليوبوليس الجديدة" بـ 5888 فدانًا.

وتابع: أن شركته بتوجيهات من الشركة القابضة للتشييد قامت بتغيير استراتيجية العمل، إذ ستعمل على تطوير الأراضى، وإقامة مشروعات سكنية وتجارية عليها بدلًا من بيعها بشكل مباشر.

وأوضح يوسف أن شركته تعاقدت مع الشركة الوطنية للمقاولات والتوريدات لإتمام أعمال الصرف الصحى، فضلًا عن تنفيذ وتصميم الطرق الرئيسية المحيطة بالأحياء؛ بهدف إنشاء خطوط الصرف مع تنفيذ محطة معالجة ثلاثية لرى الأشجار والمسطحات الخضراء.

وتابع: أن التكلفة الاستثمارية الخاصة بالمحطة الثلاثية ستبلغ نحو 85 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الشركة الوطنية للمقاولات ستنفذ أيضًا محطتين لتغذية الكهرباء بالمدينة، دون أن يحدد تكلفتها الاستثمارية.

وكشف، نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب للشئون المالية بشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، عن تفاوض شركته مع إحدى شركات التأجير التمويلي- رفض الإفصاح عنها- بهدف تمويل خطة تطوير ودعم المرافق بـ"هليوبوليس الجديدة".

وأكد أن شركته لم تصل لاتفاق مع شركة الأهلى QNB للتأجير التمويلى بشأن تمويل الخطة سالفة الذكر، مرجعًا ذلك إلى تأخر الطرف الثانى فى تدبير الموافقات اللازمة لإتمام الاتفاق.

يُذكر أن "مصر الجديدة" فى منتصف العام الماضى، دعت 20 شركة وبنكًا متخصصًا فى مجال التأجير التمويلى أو التمويل بقروض لتمويل مشروع تنفيذ محطتى كهرباء وشبكة التغذية الخاصة، ومشروع تغذية المدينة بمياه الشرب، بقيمة إجمالية تصل لـ 398 مليون جنيه.

وأعلنت فى سبتمبر الماضى عن إسناد تمويل تلك المشروعات إلى شركة الأهلى QNB للتأجير التمويلى، بقيمة تمويل يبلغ قدره 360 مليون جنيه، فيما قدرت جملة القيمة الإيجارية الواجب سدادها نحو 591.986 مليون جنيه.

وكشف نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشئون المالية بشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، عن أن شركته تخطط لبناء نحو 32 فيلا سكنية بمنطقة الشيراتون والحى الخامس بمدينة هليوبوليس الجديدة.

وأضاف أن شركته تعتزم خلال الفترة الراهنة تنفيذ عدة مشروعات عقارية بمنطقة نزهة العبور، والشيراتون، وهليوبوليس الجديدة تتضمن نحو بناء أكثر من 100 عمارة سكنية.

وأوضح يوسف أن شركته تعتزم طرح "مدينة غرناطة" على المستثمرين خلال الفترة المقبلة سواء بالإيجار أو التملك، وذلك عقب الاتفاق مع شركة المقاولين العرب على ترميم وتطوير المدينة عبر إدارة صيانة القصور والآثار بتكلفة استثمارية تصل لـ 38 مليون جنيه.

يذكر أن "مصر الجديدة" قد أعلنت الأحد الماضى، أنها دعت 5 شركات متخصصة لطرح العملية فيما بينهم فى مناقصة محدودة بنظام المظروف الواحد، وقامت لجنة البت مع استشارى العملية- مكتب معمار للاستشارات الهندسية- بالدراسة الفنية والمالية للعطاءات المقدمة، وتم اختيار شركة المقاولون العرب لتلك المهمة.

وأضافت الشركة فى بيان لها أنها تسعى إلى زيادة استثماراتها، وتنمية مشروعاتها، والاستفادة منها، مشيرة إلى أهمية مشروع غرناطة من خلال القيمة البيئية والحضارية والتاريخية.

وأفصح يوسف، عن اعتزام "مصر الجديدة" طرح مشروع الـ100 فدان السكنى بالحى الرابع بمدينة هليوبوليس الجديدة للجمهور خلال الأيام المقبلة، موضحًا أن المشروع سيقام على 4 مراحل، رافضًا الكشف عن تفاصيل المشروع وتكلفته الاستثمارية.

وعلى صعيد مشروع هليوبارك، أكد أن شركته أسندت مهمة إعداد المخطط العام للمشروع لـ"مكتب المتحدون"، مشيرًا إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع الضخم ستحدد بناءً على المخطط العام.

وتابع: أن تمويل مشروع هليوبارك سيكون جزءًا منه ذاتى وآخر بنكى، فيما لم يستبعد إمكانية الدخول فى شراكة لتنفيذ المشروع المحتمل، على غرار شراكة "مصر الجديدة" و"سوديك" بمشروع تطوير 655 فدانًا بـ"هليوبوليس الجديدة".

وعلى صعيد شراكة "مصر الجديدة – سوديك"، أكد أن الشركتين اتفقا على الإعلان عن المشروع قبل انتهاء النصف الأول من العام الحالى، مؤكدًا أن "سوديك" ستُنهى إعداد المخطط العام قبل نهاية مارس المقبل.

وكانت "مصر الجديدة" و"سوديك" قد وقعتا فى مارس 2016 عقدًا مشتركًا لتطوير مشروع عمرانى متكامل على مساحة 655 فدانًا فى مدينة هليوبوليس الجديدة بمنطقة شرق القاهرة.

وأضاف أن شركته تستهدف الحصول على 9 مليارات جنيه من إيرادات المشروع الإجمالية المستهدفة والبالغة 30 مليار جنيه، موضحًا أن حصة "مصر الجديدة" من المشروع تبلغ %30 والنسبة المتبقية لصالح "سوديك" بـ %70.

فى سياق موازٍ، أوضح نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب للشئون المالية بشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، أن شركته تعتزم طرح 240 فدانًا على المستثمرين للدخول فى شراكة لإقامة مشروعات ترفيهية وإدارية بمدينة هليوبوليس الجديدة.

وأوضح أن شركته لا تخطط لإقامة مشروعات إسكان متوسط خلال الفترة الراهنة، مشيرًا إلى أنه قد تلجأ الشركة لتلك المشروعات مستقبلًا.

ولفت يوسف إلى أن شركته تعتزم عقد اتفاقات مع عدة شركات تمويل عقارى، لاستغلال آلية التمويل العقارى فى أنظمة السداد بالشركة تسهيلًا على عملائها.

ورجح يوسف، توقيع العقود مع تلك الشركات بنهاية الشهر الحالى أو مطلع مارس المقبل، رافضًا الإفصاح عن تفاصيل الاتفاق وأنظمة السداد التى ستقدم للعملاء.

وأكد أن شركته لا ترغب فى الحصول على قروض بنكية خلال الفترة الراهنة، مضيفًا أن شركته لديها تسهيلات ائتمانية تقوم باستغلالها رغم سدادها بشكل شبه كامل.

وألمح إلى أن "مصر الجديدة" وقعت عقد حوالة حق لمديونيات مستحقة على العملاء بقيمة 394 مليون جنيه مع بنك QNB الأهلى، إذ تحصلت الشركة على سيولة بـ 297 مليون جنيه مقابل تحمل البنك فترة السداد المتفق مع العملاء عليها.

ولفت يوسف إلى أن شركته توصلت لاتفاق مع شركة ماجيك دريمز- مستأجر حديقة الميريلاند– يقضى بعدم إخلاء الأخير من الحديقة مقابل قيامه بتسريع وتيرة العمل، وافتتاح الكازينو فى سبتمبر المقبل.

وأضاف أن شركته تسلمت بالفعل حديقة الطفل وكازينو الشولاند من شركة ماجيك دريمز، موضحًا اعتزام الشركة طرحهما للإيجار خلال الفترة المقبلة.

وفى سياق موازٍ، أوضح يوسف أن ملف أزمة تجديد عقود العمالة المؤقتة أصبح فى يد الشركة القابضة ووزارة قطاع الأعمال، مشيرًا إلى أن مطالب العمال ارتفعت إلى المطالبة بالتثبيت، وليس فقط إلغاء نظام العقود الجديدة المفروض من قبل «القابضة للتشييد».



MistNews.com