أحدث أخبار الشركة

بلتون : شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير | أسهم الشركات التي تمتلك محافظ الأراضي بين الأفضل لدينا
(11/23/2016 8:36:00 AM)


شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير | أسهم الشركات التي تمتلك محافظ الأراضي بين الأفضل لدينا

أشرنا في مذكرة بحثية سابقة إلى تحيزنا منذ بداية العام للشركات التي لديها محافظ أراضي مقابل المطورين العقاريين. وبالفعل، بعد التحسن الذي شهدته أسهم شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير النظيرة، أشرنا إلى شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير كنجمًا خافتًا بانتظار قرار وشيك من المساهمين ليلمع.

اليوم، فاز مكتب «المستشارون المتحدون» الهندسى بإعداد المخطط العام لمشروع هليو بارك الخاص بشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير (على مساحة 1,700 فدان والذي يقع على طريق القاهرة السويس، بين مشروعي مجموعة طلعت مصطفى الرحاب ومدينتي وبالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة). ومن المقرر توقيع الاتفاق النهائي هذا الأسبوع و سيتم فتح باب المبيعات على المخطط في المشروع خلال الفترة من 2017-2018.

مصر الجديدة للإسكان والتعمير: محاكاة لقصة شركة مدينة نصر للإسكان

تشبه شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير إلى حد كبير شركة مدينة نصر في قرار بدء خطة الاستفادة من قطعتي أرض (هليوبارك وهليوبليس الجديدة)، حيث كانت شركة مدينة نصر قد بدأت بتنفيذ ذلك في أرضي (تاج سيتي وسراي)، ولكن مصر الجديدة ستنفذها على نطاق أكبر نظرًا لامتلاك الشركة محفظة أراضي أكبر. ومن المقرر بدء الاستفادة من هذه الأراضي في الإيرادات بحلول عام 2017، وتعتمد تقديراتنا المؤقتة للقيمة العادلة عند 110 جنيه لسهم مصر الجديدة على الاستفادة من بيع الأراضي بوتيرة بطيئة، كما في تقييماتنا لشركة مدينة نصر.

ولمزيد من التوضيح؛ أولًا، وقعت شركة مصر الجديدة عقد اتفاق مشترك مع شركة سوديك لتطرح مشروع على مساحة 655 فدان داخل هليوبليس الجديدة في النصف الثاني من 2017 (بمساحة 22.5 مليون متر مربع تقع على طريق القاهرة السويس بين مشروع مدينتي الخاص بمجموعة طلعت مصطفى والعاصمة الإدارية الجديدة). مما يشبه إلى حد كبير اتفاق أرض سراي الخاصة بشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير. ثانيًا، ستطرح الشركة مشروع هليوبارك في الفترة بين 2017-2018 من خلال بدء المبيعات على المخطط (كما في مشروع تاج سيتي لدى مدينة نصر)، وذلك بعد الانتهاء من المخطط الرئيسي في الربع الأول من 2017. لذلك، نتوقع أن يشهد سعر سهم مصر الجديدة تحسنًا رئيسيًا مع مضي الشركة بقوة في خطتها للاستفادة من محفظة أراضيها في الإيرادات.

أفضل الأسهم المحتمل ارتفاعها على إثر ارتفاع أسهم نظيرة

يعتير سهم مصر الجديدة للإسكان والتعمير من أفضل الأسهم المحتمل أن ترتفع متأثرة بارتفاع أسهم نظيرة أخرى في السوق، كما في تداولات سهمي التجاري الدولي- كريدي أجريكول مصر. أجرينا مقارنة بين القيم السوقية لشركتي مدينة نصر للإسكان والتعمير ومصر الجديدة للإسكان والتعمير لقياس التقييم الضمني لمحفظة الأراضي السكنية في كل منهما. وعند قسمة القيمة السوقية لشركة مصر الجديدة (7.7 مليار جنيه) وشركة مدينة نصر (9.6 مليار جنيه) على محفظة الأراضي السكنية في الشركتين (واستثناء تقديرات قيمة المشروعات التي تحقق تدفق نقدي)، وجدنا أن السعر الضمني للمتر المربع هو 260 جنيه في حالة شركة مصر الجديدة و 1,300 جنيه في حالة شركة مدينة نصر. نُرجع هذا الفارق الكبير في الأساس إلى أن سعر السوق لا يتضمن نصف محفظة أراض شركة مصر الجديدة نظرًا لغياب الخطة الواضحة للاستفادة من الأراضي في الإيرادات.



MistNews.com