أحدث أخبار الشركة

مسئول بـ"التجاري الدولي" يتوقع استمرار نمو معدلات الإقراض رغم زيادة معدلات الفائدة
(8/13/2014 8:54:00 AM)

أكد مسئول بالبنك التجاري الدولي أن معدلات الإقراض لن تتأثر سلباً بزيادة معدلات الفائدة التي قال إن زيادتها تحمل تأثيرًا إيجابيًا على البنوك.

وأضاف حسين أباظة، المدير التنفيذي لقطاع المؤسسات في البنك التجاري، أن النمو الائتماني أقل حساسية لتغيير أسعار الفائدة، مقارنة بتأثره بمستويات الثقة في مجتمع الأعمال والتي بدأت في الارتفاع.

وأشار إلى أنه رغم قيام 10 بنوك على الأقل بزيادة شهادات الإدخار الثلاثية بعد قرار لجنة السياسات النقدية بزيادة الفائدة، إلا أن "التجاري الدولي" لا يخطط لزيادة العائد على شهادات الإدخار على الأقل حتى نهاية العام.

وأوضح أباظة، في تصريحات هاتفية، أن جزءًا كبيرًا من معدل نمو القروض بنسبة 6.1% في الربع الثاني من 2014 جاء في نهاية الربع السنوي، وأن معظمه من الشركات متعددة الجنسيات، كما كان متوقعًا، وخاصة في قطاع السلع الاستهلاكية غير المعمرة.

وأضاف أنه من المتوقع أن يشهد الإقراض ضعف في الربع الثالث من 2014 نتيجة العوامل الموسمية "شهر رمضان والموسم الصيفي"، إلا أنه سيعاود النمو بنهاية الربع السنوي (سبتمبر)، والربع الأخير من 2014 بمعدلات قوية، كما أن العام 2015 سيشهد معدلات نمو قوية في القروض، فمن المتوقع أن يبدأ القطاع الخاص في المساهمة في ذلك النمو.

MistNews.com