أحدث أخبار الشركة

الشمس للإسكان تتفاوض على شراكة مع القابضة للتشييد .. مشروعان بقيمة 500 مليون جنيه مع مختار إبراهيم
(8/31/2016 12:45:08 PM)
■ 2 مليار جنيه إيرادات «جاردينيا».. والتكلفة 1.5 مليار .
■ «الشمس» تساهم بـ%30 فى تأسيس شركة تسويق برأسمال مدفوع 5 مليون جنيه .
■ أسعار الوحدات تحت التنفيذ ارتفعت %15 بسبب الدولار .



تستعد شركة الشمس للإسكان والتعمير، لإطلاق عدد من المشاريع السكنية والتجارية خلال الفترة المقبلة، إذ تخطط للدخول فى شراكة بعدد من المشروعات الجديدة مع الشركة القابضة للتشييد – الشركة الأم – من خلال شركتى «مختار إبراهيم»، و«حسن علام»، فيما تدرس سبل الشراكة مع الشركة القابضة للسينما.

كما تتفاوض فى الوقت الراهن مع "القابضة للتشييد" على استغلال وتطوير أراضى شركتيها التابعتين «مختار إبراهيم» و«حسن علام»، عبر إقامة مشاريع سكنية، مقابل نسبة من الإيرادات، أو الوحدات السكنية، وذلك باستثمارات تقدر بنحو 500 مليون جنيه، لمشروعات الشراكة مع «مختار إبراهيم».

وتسعى «الشمس للإسكان»، للإنتهاء من تنفيذ مشروع "جاردينيا" الذى يقام على 5 مراحل، تم تنفيذ 3 منها، فيما تُجرى أعمال إنشاءات المرحلة الرابعة، وتبلغ مساحة المشروع نحو 120 فدان بمدينة 6 أكتوبر، وتعتزم إطلاق المرحلة الخامسة فى النصف الثانى من 2017.

ونجحت الشركة فى تسويق نحو %80 من المرحلة الأولى، والثانية، والثالثة، بإجمالى نحو 220 عمارة سكنية، فيما أنهت تسويق نحو %40 من المرحلة الرابعة التى تضم 85 عمارة، وتخطط لإنهاؤها قبل منتصف عام 2017.

وتلقت "الشمس للإسكان" عروض من عدة بنوك، بشأن تسويق الوحدات السكنية، عبر مبادرة البنك المركزى بشأن التمويل العقارى، وقد تعاقدت مع بنك القاهرة فى هذا الإطار.

وتعتزم الاعتماد على مواردها الذاتية فى تمويل مشروعاتها المستقبلية، إذ إنها لا تفضل التمويلات البنكية المختلفة، فى ظل وجود سيولة جيدة لديها، عبر زيادة رأس المال، ومبيعاتها من مشروع "جاردينيا".

«المال» حاورت اللواء محمد مغاورى، رئيس مجلس إدارة شركة الشمس للإسكان، حول وضعية الشركة ومشروعاتها الراهنة، وخططها المستقبلية، ووضع السوق العقارى، والمنافسة مع الشركات المثيلة.

4000 جنيه سعر المتر.. وهيكلة إدارية للشركة

أكد «مغاورى» أن شركته تسعى لتحقيق معدلات نمو كبيرة فى أرباح العام الجارى، فى ظل تحقيقها نحو 23 مليون جنيه فى النصف الأول من العام ذاته.

وأضاف أن خطة الشركة لتحقيق هدف تعظيم الربحية، اعتمدت على زيادة الوحدات السكنية المتاحة للبيع بسعر تنافسى، وجذاب، مقارنة بأسعار الشركات العقارية الخاصة، التى يرتفع فيها سعر المتر بأكثر من %30 عن نظيره بالشركة.

وأوضح أن سعر المتر بشركته يتراوح بين 4000 – 4500 جنيه، بمشروع مدينة 6 أكتوبر، موضحًا أن "الشمس للإسكان" لا تُغالى فى أسعار الوحدات، رغم تكلفة الحصول على الأرض.

وأشار إلى أن الشركة تعمل على تطوير قدرات مهندسيها، وتسعى إلى إحلال نظام التعامل الآلى، بدلًا من اليدوى، وذلك فى إطار رفع قدراتها الإدارية، والتسويقية.

وشدد على أن سعر سهم الشركة بالبورصة، لا يعبر عن قيمة أصولها الحقيقية، موضحًا أن ظروف سوق المال والاقتصاد السيئة، أثرت سلبًا على المستثمرين والمتعاملين بالسوق، وبالتالى تأثر سعر السهم، ويتداول حالياً عند مستوى 2.30 جنيه.

تطورات المشروعات الراهنة

قال رئيس مجلس إدارة شركة الشمس للإسكان، إنها انتهت من تسويق نحو %80 من المراحل الـ 3 بمشروع "جاردينيا" بـ 6 أكتوبر، وتضم نحو 220 عمارة سكنية، فيما بلغت نسبة تسويق المرحلة الرابعة التى ستنتهى منتصف 2017 المقبل، نحو %40.

وأوضح أن شركته تعتزم طرح المرحلة الخامسة من المشروع مطلع يوليو 2017، عقب الانتهاء من المرحلة الرابعة، مشيرًا إلى أن الشركة لن تفتح باب الحجز بتلك المرحلة حتى تنتهى من تنفيذ نحو %30 منها، وذلك وفقًا لنظام الشركات الحكومية.

وكشف أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ نحو 1.5 مليار جنيه فى مراحله الـ 5، فيما تبلغ الإيرادات المستهدفة نحو 2 مليار جنيه، موضحاً أن "الشمس للإسكان" تعتمد على قدراتها الذاتية فى تمويل المشروع.

مشروعات شراكة جديدة

أشار "مغاورى" إلى تفاوض شركته مع "القابضة للتشييد" للدخول فى مشروعات شراكة مع شركة "مختار إبراهيم"، و"حسن علام" التابعتين للأولى.

وأضاف أن المفاوضات تقترب من مرحلة توقيع بروتوكول تعاون، مع الشركتين، والبداية ستكون مع "مختار ابراهيم" التى تمتلك أراضى تبلغ مساحتها نحو 12 ألف متر.

وأوضح أن المفاوضات تسير حول إقامة مشروعين مع "مختار إبراهيم" بأراضى الأخيرة بمدينة السلام، وستتحمل "الشمس للإسكان " التكلفة التى لن تقل عن 500 مليون جنيه.

ورجح انتهاء المفاوضات والدراسات الخاصة بالمشروع خلال 3 شهور، موضحاً أن شركته ستعمل كمطور عقارى، مقابل حصول "القابضة للتشييد" على حصة من الإيرادات، أو الوحدات السكنية.

كما كشف أن الشركة عقدت اتفاقية شراكة مع "القابضة للتشييد" لتأسيس شركة للتسويق العقارى، برأسمال مرخص به 15 مليون جنيه، مدفوع منه 5 مليون جنيه، وستبلغ حصة "الشمس" نحو %30.

وقال إن الشركة تتفاوض مع الشركة القابضة للسينما، للمشاركة بأحد مشروعات "القابضة الاستثمارية"، وذلك عقب تعثر إحدى الشركات العقارية، وعدم استطاعها تنفيذ المشروع.

تأثير ارتفاع سعر الدولار

أكد "مغاوري" أن شركته اضطرت إلى رفع أسعار الوحدات تحت التنفيذ، بنسبة %15، عقب ارتفاع أسعار مواد البناء نتيجة أزمة الدولار، وارتفاع سعره بنسب قياسية بلغت نحو 12 جنيهاً بالسوق السوداء، وأوضح أن أسعار الواحدات التى تم تنفيذها لم تتأثر بذلك.

تفاصيل أزمة سحب 40 فدانا بـ 6 أكتوبر

أوضح رئيس مجلس إدارة شركة الشمس للإسكان، أنها تنتظر رد هيئة المجتمعات العمرانية، بشأن إنهاء أزمة سحب 40 فدانا من أراضى الشركة بمدينة 6 أكتوبر، بدعوى انتهاء المدة الزمنية المخصصة لتنفيذ المشروع.

وأضاف أن الهيئة ستقدم مقترح لحل الأزمة خلال أيام، مشدداً على أن "الشمس" لن تقوم بسداد غرامات مالية بأى شكل من الأشكال.

وأكد أن شركته ستستكمل الدعوى أمام القضاء، فى حال أصرت الهيئة على تغريمها، إذ تشير بنود التعاقد إلى أن مدة التنفيذ تصل لـ5 سنوات من تاريخ إدخال المرافق، وليس من تاريخ التعاقد.

وأشار إلى أنه فى حال التوصل إلى حل فستبدأ الشركة فى إنشاءات مشروع المركز الخدمى الذى سيتكلف نحو مليار جنيه، وقد تعاقدت مع المكتب العربى للتصميمات، لإعداد المخطط العام للمشروع، فضلا عن البدء فى مشروع مدرسة نفرتارى الدولية.

إجراءات الشراكة مع القطاع العام أسهل من الخاص

أكد "مغاورى" أن شركته لا تخطط للدخول فى مشروعات شراكة مع شركات عقارية خاصة، تشبه تحالف شركتى "بالم هيلز – مدينة نصر"، موضحاً أن الشراكة مع القطاع العام أسهل من حيث الإجراءات، نظراً لاختلاف طبيعة العمل بينهما، وما يتطلبه من إجراءات وموافقات.

البحث عن الأراضى

كشف رئيس مجلس إدارة "الشمس" عن مخاطبة الشركة لوزارة الإسكان بشأن الحصول على أراضى بالتجمع، والشروق، ولم تتلق رداً حتى اللحظة.

وأضاف أن إقامة مشروعات بالوجه القبلى، ستكون خطوة مرتفعة المخاطر فى الوقت الراهن، ولكن فى حال وجدت أراضى هناك بأسعار مقبولة، وجاذبة، فإن نظرة الشركة ستتغير إيجابياً.


MistNews.com