أحدث أخبار الشركة

مستشفى كليوباترا تحدد السعر الاسترشادى لعملية الطرح بالبورصة
(5/18/2016 1:37:43 PM)
قالت شركة مستشفى كليوباترا أن السعر الاسترشادي للأسهم المقرر طرحها بالبورصة المصرية سيتراوح ما بين 8.75 جنيه و11.88 جنيه للسهم.

وتسعى الشركة إلى طرح 40 مليون سهم عادي بحد أقصى من أسهم رأسمالها، وبما يعادل 25% تقريبًا من إجمالي أسهم رأسمالها.

وتهدف عملية الطرح إلى جذب استثمارات رأسمالية جديدة لدعم خطط النمو وتمويل التوسعات المخططة خلال المرحلة المقبلة.

وسيتم تنفيذ الطرح المرتقب من خلال شريحتين إحداهما طرح خاص للمؤسسات المالية والمستثمرين الأفراد من ذوي الملاءة المالية والجهات ذات الخبرة في مجال الأوراق المالية، والأخرى طرح عام للجمهور بالسوق المصرية "الطرح المشترك". وسوف تقوم الشركة بإصدار أسهم زيادة رأسمال تالية لتنفيذ الطرح المشترك وبدء التداول بالبورصة المصرية، على أن يقتصر حق الاكتتاب في أسهم الزيادة المذكورة على المساهم البائع من خلال الطرح،وفقا لبيان صحفى أصدرته الشركة .

وسيتم بيع الأسهم من جانب المساهم الرئيسي بنفس السعر لشريحتي الطرح الخاص والعام. ومن المقرر أن يحصل المساهم عارض البيع على مجمل الحصيلة النقدية الناتجة عن عملية الطرح المشترك، علمًا بأن الشركة ستقوم بإصدار أسهم زيادة رأسمال تالية لتنفيذ الطرح المشترك وبدء التداول بالبورصة المصرية، وذلك بحد أقصى 40 مليون سهم. وسوف يقتصر حق الاكتتاب في أسهم الزيادة المذكورة على المساهم البائع من خلال الطرح، وسيكون الاكتتاب في تلك الزيادة بالسعر النهائي للطرح.

وفي هذا السياق أوضح الدكتور أحمد عز الدين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مستشفى كليوباترا، أن المجموعة ترجع جذورها لعام 1976 وهي أكبر مجموعة مستشفيات قطاع الخاص في السوق المصري . ولفت عز الدين أن الشركة تتمتع بالمقومات اللازمة لخلق قيمة مضافة مع تعظيم مستويات التكامل والترابط بين المستشفيات التابعة، كما أنها تمضي قدمًا في إدماج أحدث الأصول المستحوذ عليها ضمن منظومة أعمال الشركة. وأضاف أن الحصيلة الرأسمالية الناتجة عن عملية الطرح وزيادة رأس المال اللاحقة ستثمر عن تمويل النفقات الرأسمالية الخاصة بالمجموعة، وتنفيذ التوسعات المخططة في مستشفى الشروق ومستشفى كليوباترا، مع إطلاق نموذج العيادات المستقلة المزمع إنشائها في المجتمعات العمرانية الجديدة سعيًا لتنمية التواجد المباشر على المستوى المحلي، وكذلك تطوير مستشفى جديد في موقع متميز بالقاهرة الجديدة.

وتضم الشركة تحت مظلتها أربعة مستشفيات رئيسية في القاهرة الكبرى، وهي مستشفى كليوباترا ومستشفى القاهرة التخصصي ومستشفى النيل بدراوي ومستشفى الشروق. كما تدرس الشركة فرص التوسع خارج نطاق القاهرة الكبرى خلال المرحلة المقبلة. وخلال عام 2015 قامت المجموعة بإجراء قرابة 34.9 ألف عملية جراحية وعلاج أكثر من 47.2 ألف حالة مقيمة وأكثر من 606.2 ألف حالة بالعيادات الخارجية و278.4 ألف حالة بأقسام الطوارئ.

وتجدر الإشارة إلى أن النتائج التشغيلية غير المدققة للمجموعة خلال عام 2015 (أساس افتراضي unaudited pro-forma) تتضمن تحقيق إيرادات بقيمة 741 مليون جنيه، فيما بلغ مجمل الربح 234 مليون جنيه، وبلغت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 183 مليون جنيه، ووصل صافي الربح إلى 52 مليون جنيه .

وقد حصلت شركة مستشفى كليوباترا خلال أبريل 2016 على الموافقات التنظيمية اللازمة للقيد بالبورصة المصرية، علمًا بأن عملية الطرح العام والخاص ستشمل 40 مليون سهمًا بحد أقصى من أسهم الشركة، بما في ذلك 34 مليون سهمًا مخصصًا لشريحة الطرح الخاص و6 مليون سهمًا لشريحة الطرح العام في السوق الثانوي بالبورصة المصرية.

وفيما يتعلق بشريحة الطرح العام بالبورصة المصرية، تجدر الإشارة إلى أن شركة المجموعة المالية هيرميس لترويج وتغطية الاكتتاب، باعتبارها المنسق الدولي ومسئول التغطية الأوحد في عملية الطرح المشترك، أو أي من وكلائها، قد تقوم بتنفيذ معاملات بهدف دعم سعر السوق للأسهم الى مستوى أعلى من الذى قد يسود في السوق المفتوح، علمًا بأنه لا يجوز لأي من المساهمين المكتتبين بشريحة الطرح الخاص المشاركة في عملية دعم واستقرار سعر السهم.

ومن المقرر أن يحصل المساهم عارض البيع على مجمل الحصيلة النقدية الناتجة عن عملية الطرح المشترك، علمًا بأنه تعهد بإعادة ضخ العائدات المذكورة (بعد استبعاد المبالغ المستخدمة في عملية دعم واستقرار سعر السهم) من خلال الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال التالية لتنفيذ الطرح وبدء التداول بالبورصة المصرية، وذلك بنفس السعر النهائي لعملية الطرح. وفي ضوء ذلك ستقوم المجموعة المالية هيرميس باحتجاز 15% من مجمل عائدات الطرح لإيداعها في حساب معاملات دعم واستقرار سعر السهم.

جدير بالذكر أن المساهم عارض البيع في عملية الطرح هو شركة «كير هيلثكير إل.تي.دي.» (تمتلك 99.99% من أسهم شركة مستشفى كليوباترا) المملوكة لمجموعة من كبار المستثمرين والمؤسسات المالية الدولية، بما في ذلك شركة Abraaj NAH Limited (72.5%) والبنك الأوروبي للتعمير وإعادة البناء EBRD (12.5%)، ومؤسسة الاستثمار الألمانية DEG (7.5%) والوكالة الفرنسية للتنمية والتعاون الدولي بروباركو (7.5%)، علمًا بأن شركة Abraaj NAH Limited مملوكة لصناديق الاستثمار المدارة بواسطة مجموعة أبراج الإماراتية المتخصصة في مجال الاستثمار المباشر.
ويتوقف إتمام عملية الطرح المشترك لأسهم شركة مستشفى كليوباترا على حصول الشركة على الموافقات الرقابية النهائية من الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية، إلى جانب الانتهاء من أعمال ترتيب طلبات الاكتتاب (Book-building) في الأسهم المقرر طرحها.

وتقوم المجموعة المالية هيرميس لترويج وتغطية الاكتتاب بدور المنسق الدولي ومسئول التغطية الأوحد في عملية الطرح المشترك، وتقوم شركة فاروس القابضة بدور مدير الطرح، بينما يقوم مكتب فريشفيلدز بروكهاوس درينجر بدور المستشار القانوني الدولي ومكتب ذو الفقار للمحاماة بدور المستشار القانوني المحلي. كما يقوم مكتب شيرمان آند ستيرلينج (لندن) بدور المستشار المالي للمنسق الدولي ومسئول التغطية، ويقوم مكتب معتوق بسيوني بدور المستشار القانوني المحلي للمنسق الدولي ومسئول التغطية.


MistNews.com