أحدث أخبار الشركة

صحيفة : طارق فايد عضو مجلس الادارة التنفيذى ..بيع قطر الوطنى شائعات
(6/24/2014 10:02:02 AM)


نفى طارق فايد عضو مجلس الادارة التنفيذى مساعد العضو المنتدب ببنك قطر الوطنى الاهلى فى تصريحات للمال وجود مفاوضات حالية لبيع مصرفه مشيرا الى ان كل ما تردد حول هذا الموضوع شائعات غير صحيحة .
كانت انباء قد تواترت مؤخرا عن اتجاه المجموعة القطرية QNB لبيع وحدتها فى مصر بنك قطر الوطنى الاهلى سوسيتيه جنرال سابقا وان هناك عروض شراء فعلية من بنكين خليجى والمانى .
تقدمت المجموعة القطرية فى 19 ديسمبر 2012 بطلب رسمى للبنك المركزى المصرى للاستحواذ على حصة تصل الى 77.17% من اسهم سوسيتيه جنرال تمثل حصة بنك سوسيتيه جنرال الفرنسى فى البنك ومع مطلع عام 2013 تم التوصل الى اتفاق نهائى بين البنكين لاتمام عملية البيع ليتقدم البنك القطرى بعرض شراء الزامى للحصة المتبقية من راسمال البنك المصرى وبالسعر نفسه المتفق عليه 38.65 جم للسهم الواحد لتصل قيمة عرض شراء 100% من اسهم البنك الاهلى سوسيتيه جنرال مصر الى 2.558 مليار دولار تعادل اكثر من 16 مليار جم .
انتشرت شائعات بيع قطر الوطنى بعد رحيل نظام الاخوان وعزل الرئيس السابق محمد مرسى 3 يوليو 2013 وما تبع ذلك من توتر فى العلاقات بين النظامين المصرى والقطرى نظرا لقيام الاخير بمهاجمة نظام الحكم الحالى بالاضافة الى عدد كبير من جماعة الاخوان .
وكان وفد من الادارة العليا للبنك بالقاهرة يضم محمد الديب رئيس مجلس الادارة وطارق فايد مساعد العضو المنتدب وايهاب رافت امين سر المجلس رئيس الموارد البشرية بالاضافة الى سامح البدرى مدير القطاع المالى قد سافر الى الدوحة قبل اسبوعين ما جعل البعض يربط ذلك بمناقشة عروض بيع البنك فيما اوضح فايد ان السفر كان لمناقشة انشطة وعمليات البنك مع المجموعة المصرفية القطرية الام مؤكدا انه لم يتم التطرق من قريب او بعيد لفكرة بيع البنك .
قالت مصادر مطلعة بالبنك انه يجرى فى الوقت الحالى وضع استراتيجية لنقل منتجات مصرفية الكترونية متطورة من المجموعة الام وتطبيقها فى السوق المحلية بعد موافقة البنك المركزى المصرى كما سيتم عمل دورات تدريبية مكثفة لعدد من الموظفين بهدف تاهيلهم وتنمية قدراتهم الوظيفية .
ذكرت المصادر ان استمرار توسعات البنك القطرى ينفى فكرة البيع حيث حقق البنك فى الفترة التالية لرحيل الاخوان واضطراب العلاقات المصرية القطرية نموا فى القروض بنسبة تعدت 6% بقيمة 2.4 مليار جم كما ارتفعت الودائع بحوالى 10 مليار جم من 61.41 مليار فى يونيو 2013 الى 71.3 مليار نهاية مارس الماضى وايضا شارك البنك فى مبادرة المركزى المصرى للتمويل العقارى من خلال اطلاق برنامج يمنح قروضا حتى 270 الف جم باجل يصل الى 20 عام .
بلغ صافى ارباح بنك قطر الوطنى الاهلى 534 مليون جم خلال الربع الاول من العام الحالى بزيادة 15% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق .




MistNews.com