أحدث أخبار الشركة

"الأهلى" تتقدم بعرض منافس للاستحواذ على "سى آى كابيتال" .. اليوم
(2/7/2016 9:19:49 AM)

قالت مصادر مطّلعة بالبنك الأهلى لـ«المال» إنه من المقرر أن يناقش مجلس إدارة شركة " الأهلى كابيتال" خلال اجتماعه اليوم الأحد العرض المالى المبدئى المرتقب تقديمه للبنك التجارى الدولى للاستحواذ على كامل أسهم مجموعة سى آى كابيتال تمهيدًا لبدء عمليات الفحص النافى للجهالة .

وباغت البنك الأهلى رجل الأعمال نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا "OTMT" ، الخميس الماضى بإعلانه العزم على تقديم عرض شراء منافس للاستحواذ على بنك الاستثمار «سى آى كابيتال» التابع للبنك التجارى الدولى .

وأكدت المصادر أن العرض المبدئى ستقدم به الشركة اليوم وسيكون منافسًا بلا شك من الناحية المالية وسيضع فى اعتباره ما تم الإفصاح عنه من بيانات تتعلق بأى عروض أخرى مقدمة للاستحواذ على الشركة .

كانت " أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا " التى يرأسها ساويرس، قدمت عرض شراء غير ملزم للاستحواذ على 100% من أسهم «سى آى كابيتال»، بقيمة تدور حول 950 مليون جنيه خلال ديسمبر الماضى وسبق ذلك بأشهر قليلة استحواذها عبر تحالف مع " أكت للاستثمارات المالية " على بنك الاستثمار بلتون بقيمة 650 مليون جنيه.

وتابعت المصادر: «نسعى بأمانة وضمير واحترافية للمنافسة على الشركة» موضحة أن البنك الأهلى بحاجة لامتلاك بنك استثمار له وجود قوى بالسوق مثل " سى آى كابيتال " بهدف تعزيز وإستكمال منظومة خدمة العملاء عبر طرح منتجات استثمارية متميزة .

ويمتلك " الأهلى " نحو 5 ملايين حساب بنكى من أصل 8 ملايين حساب لدى الجهاز المصرفى المحلى .

وذكرت أن تمويل الصفقة فى حال الفوز بها، لا تواجهه أى عقبات " لأن وراء الشركة البنك الأهلى، وهو أكبر بنك بمصر من حيث الأصول والودائع وإقراض العملاء" .

وأشارت إلى أن "بند الاقتراض بالأهلى كابيتال (صفر)، وبالتالى لها حق الحصول على قروض بمبالغ كبيرة".

فيما رفض حسين الرفاعى، رئيس مجلس إدارة شركة الأهلى كابيتال، التعليق، قائلًا: إن جميع البيانات سيتم الإفصاح عنها عبر سوق المال .

من جهته اكتفى باسم عزب، العضو المنتدب لشركة بلتون المالية القابضة للاستثمارات المالية، بالتعليق بأنه لم يطرأ جديدٌ بشأن خطة الاستحواذ، وأن الشركة تسير فى إجراءاتها كما هى دون تغيير.

وتابع أنه من المقرر الانتهاء من الفحص النافى للجهالة على "سى آى كابيتال" نهاية الأسبوع الحالى.

فى سياق متصل قال مسئول رفيع المستوى بسوق المال، إنه حال استحواذ البنك الأهلى على "سى آى كابيتال" ستكون تلك سابقة من نوعها تَحدث لأول مرة؛ فالحكومة لم تمتلك بنك استثمار من قبل.

وقال: إذا نجحت الصفقة سيكون «سى آى كابيتال» أول بنك استثمار يراجع حساباته الجهاز المركزى للمحاسبات.

وأوضح مصدر، فضّل عدم نشر اسمه، أن آلية عمل بنوك الاستثمار تتطلب قرارات سريعة وإدارة احترافية، مستطردًا أن ذلك لا يعنى بأى حال أن الحكومة لن تتمكن من الإدارة، لكن الأمر سيكون جديدًا على السوق.


MistNews.com