أحدث أخبار الشركة

150– 200 مليون طن احتياطيات الخام في الحديد والصلب للمناجم والمحاجر
(2/5/2024 8:35:18 AM)

كشفت مصادر قريبة الصلة من شركة «الحديد والصلب للمناجم والمحاجر» أن احتياطيات الخام تتراوح بين 150 – 200 مليون طن.
وأضافت أن الشركة ما زالت تبحث فرص استغلال كنزها المتمثل فى الاحتياطيات الكبيرة من خام الحديد، فى ظل ارتفاع سعر الطن لمستويات 130 دولارا.
وتابعت أن الشركة تدرس البدائل المتاحة عقب توقف مشروع «الوحدة نصف الصناعية»، الذى كان من المقرر إقامته كمرحلة أولى للتأكد من نسبة تركيز الخام ومدى جدوى إنشاء مصنع لرفع نسبة التركيز بالواحات باستخدام تكنولوجيا حديثة.
يُذكر أن «الحديد والصلب للمناجم والمحاجر» قد تلقت عرضًا من «فاش ماش» الأوكرانية فى 2020، بهدف الدخول فى شراكة لإقامة وتنفيذ مصنع متخصص فى تركيز وتكوير الحديد بمنطقة الواحات، استغلالًا للاحتياطيات الضخمة هناك.
وتعاقدت «الحديد والصلب» فى يونيو 2020 مع «فاش ماش» الأوكرانية لتنفيذ مشروع إنشاء «الوحدة نصف الصناعية» باستثمارات 675 ألف دولار، للتأكد من درجة تركيز الخام، للوقوف على مدى جدوى تدشين مصنع بروز بنسبة التركيز بمنطقة الواحات بتكلفة تبلغ 35 مليون دولار.
وحالت الحرب الروسية الأوكرانية دون تواجد وفد «فاش ماش» فى مصر خلال الفترة الماضية، ومن ثم تأخر تنفيذ المشروع، رغم طلب الشريك الأجنبى مد الاعتماد المستندى الذى تم فتحه بقيمة 500 ألف دولار ليستمر حتى نهاية سبتمبر 2022.
ورجحت المصادر، امتلاك الشركة لـ 50 مليون طن من إجمالى احتياطيات الخام مرتفعة الجودة، التى يمكن استخدامها فى مصانع الصلب عقب إجراء بعض عمليات التحسين.
وكشف العرض الأوكرانى الذى تلقته الشركة فى 2020، والذى أن التكلفة الاستثمارية لتدشين مصنع تركيز وتكوير الحديد تبلغ حوالى 280-275 مليون دولار، على أن يتم تدشينه خلال 36 شهرا.
وذكر العرض الأوكرانى أن فترة الاسترداد – هى الوقت الذى يستغرقه المشروع لتوليد تدفق نقدى كافٍ لتغطية تكلفته الأولية – تتراوح بين -4 5 أعوام، شريطة العمل الفعال وتوريد المواد الخام عالية الجودة.
وأشار العرض المالى إلى أن نصيب المالك فى صافى الربح يبلغ %10 ويقدر حجم الإنتاج السنوى بنحو 1.2 مليون طن، على أن تسرى اتفاقية الشراكة لمدة 20 عاما.
وضم عرض «فاش ماش»، تشكيل تحالف لتنفيذ المشروع يضم عدة شركات أبرزها مؤسسة «Vazhmashimpex»، والمهندسون المصريون للتجارة والخدمات الصناعيةEETIS والشركات الأوكرانية EnergostaL» وUkrgipramez و«Novokramatorsk» و«Plotava» و«Dniprohydromash» بالإضافة إلى «worldwide cargo logistics solutions» البريطانية.
وارتفعت أرباح «الحديد والصلب للمناجم والمحاجر» بنسبة %6 خلال النصف الأول من العام المالى 2024/2023 لتسجل 73.7 مليون جنيه مقارنة مع 69.5 مليون لنفس الفترة من العام المالى الماضي.
وارتفعت إيرادات الشركة فى نفس الفترة المذكورة إلى 166.61 مليون جنيه، مقابل 152.6 مليون , ويبلغ رأسمال «الحديد والصلب للمناجم والمحاجر» نحو 195.374 مليون جنيه، وتمتلك القابضة للصناعات المعدنية نحو %82.4 من الأسهم والباقى حرة التداول.


MistNews.com