أحدث أخبار الشركة

QNB يشترى فاينانس بنك بـ 3 مليارات دولار
(12/22/2015 1:31:46 PM)

وافق بنك قطر الوطنى "QNB" على شراء وحدة "فاينانس بنك" التركية، التابعة لبنك ناشيونال اوف جريس اليونانى "NBG" بحوالى 2.75 مليار يورو ( 3 مليارات دولار ) نقدًا ضمن محاولات البنك القطرى التوسعية فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وذكرت وكالة "بلومبرج"، إن هذه الصفقة التى سيتحوذ من خلالها على 99.8 % من "فاينانس بنك" و 29.9 % من وحدة "فاينانس ليزينج" ستعزز طموحات بنك QNB فى المنطقة، بسبب الفرص المحدودة فى بلده قطر التى لايزيد عدد سكانها عن مليونى نسمة.

وكان بنك "QNB" اشترى فى عام 2012 حصة قدرها 77.2 % من وحدة البنك المصرية، التابعة لبنك سوسيتيه جنرال الفرنسى بحوالى مليار و970 مليون جنيه، كما اشترى فى سبتمبر الماضى، حوالى 24 % من بنك إيكو ترانسناشيونال الأفريقى - الذى يتخذ من توجو مقراً له - ليصبح البنك القطرى أكبر مساهم فى البنك الذى يملكه عدة بنوك من دول أفريقية مختلفة.

وكان بنك "NBG" اليونانى اشترى بنك فاينانس التركى فى عام 2006 لحوالى 5 مليارات دولار فى أكبر صفقة استحواذ فى تاريخ قطاع البنوك التركية، مما ساعد على زيادة أرباح البنك اليونانى غير أنه وافق الآن على بيع حصته للبنك القطرى لينفذ شروط برنامج الاتحاد الأوروبى التى حددها لإنقاذ اليونان من ديونها الثقيلة.


MistNews.com