أحدث أخبار الشركة

مطلوب 160 مليون جنيه لتأهيل خطوط انتاج " راكتا "
(11/15/2015 9:41:16 AM)



قررت الجمعية العمومية للشركة العامة لصناعة الورق راكتا برئاسة الدكتور رضا العدل تشكيل لجنة لدراسة الجدوي الاقتصادية لاستمرار الشركة خلال 3 شهور تعرض نتائج دراستها علي رئيس القابضة الكيماوية.
جاء هذا في اجتماع الجمعية العمومية بعد ان بلغت خسائر الشركة في العام الحالي المنتهي في 30 يونيه الماضي 7.53 مليون جنيه مقابل 7.22 مليون جنيه في العام السابق.. قال الدكتور رضا العدل رئيس الشركة القابضة ان وضع الشركة كارثي وأنه يشعر بالمسئولية الكبيرة الملقاة علي كاهل المساهمين بالشركة.
قال جابر البهي رئيس مجلس الادارة ان انخفاض انتاج الشركة يرجع الي تقادم المعدات وكثرة الأعطال الفنية مما دفعه الي تشغيل خطي انتاج بدلاً من 3 خطوط.. أضاف ان زيادة الغاز الطبيعي اعتباراً من يوليو 2014 من 2 دولار الي 5 دولارات ترتب عليه زيادة تكاليف الانتاج بنحو 4.2 مليون جنيه شهريا باجمالي 28 مليون جنيه سنويا.. قال انه لم يقابل ارتفاع تكلفة الانتاج زيادة مماثلة في سعر المنتجات بسبب المنافسة الشديدة بالسوق عن المستورد الرخيص من أوروبا.. طلب جابر البهي استثمارات 160 مليون جنيه لاصلاح المعدات التالفة وانشاء وحدة عجائن للورق جديدة.. اقترح ناصر عبدربه ـ مساهمة العودة الي انتاج الورق الابيض من قش الأرز واعادة هيكلة خطوط الانتاج بسبب الاعطال الكثيرة. مشيراً ان المساهمين اشتروا أسهم بـ 50 جنيهاً وانخفض سعر السهم في البورصة الي 3 جنيهات.
دعا محمد شكري طه مساهم لعمل دراسة جدوي اقتصادية للنهوض بالشركة من خبراء صناعة الورق.. قال كمال كامل مساهم انه لم يحصل علي عائد للسهم طوال 15 سنة مضت بسبب الحال المتردي للشركة.. قال وليد الرشيدي عضو مجلس ادارة القابضة الكيماوية انه لا يجب ضخ مزيد من الاستثمارات بالشركة دون التأكد من الجدوي الاقتصادية للشركة وكيفية رد القروض التي تحصل عليها للجهة المقرضة.
يسأل الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي ان الشركة تعاني من انخفاض الربحية والانتاج والمبيعات وحقوق الملكية مؤكداً ان قيام الشركة بيع المنتجات أقل من التكلفة يؤدي الي هذه النتائج السلبية.. أوضح ان الشركة لا تملك رؤية مستقبلية ولا يوجد قدرة علي تصريف المخزون وانه ليس متفائلاً بقدرة الشركة علي تحقيق أرباح بعد ضخ استثمارات جديدة وان ايقاف الانتاج سوف يؤدي الي تقليل الخسائر.
قال عبدالحميد ابراهيم عضو مجلس ادارة القابضة الكيماوية ان سعر المنتج لا يغطي تكلفة المواد الخام ومعني هذا انه لا يوجد جدوي من استمرار الشركة.. قال عماد حمدي ممثل العمال في مجلس ادارة القابضة إنه لا يجب اغلاق شركة للحفاظ علي مستقبل العمال وانه يجب البحث عن أساليب غير تقليدية لتقويم الشركة.
قال الدكتور علي صبري وزير الانتاج الحربي السابق ان الشركة في وضع غير جيد والخسائر تزيد بصورة كبيرة ولابد من قرارات اصلاحية وتشكيل لجنة لمتابعة عمل الشركة خلال الشهور الثلاث القادمة كما تقرر تكليف مجلس ادارة الشركة بتحسين كفاءة الاداء ونقص الخسائر وتحسين اقتصادات الشركة ودراسة استغلال الأصول غير المستغلة واحكام الرقابة علي حركة المخزون.


MistNews.com