أحدث أخبار الشركة

CIB يفوز بعضوية شبكة التمويل الأصغر العربية
(11/11/2015 9:32:12 AM)
فاز البنك التجارى الدولى مؤخراً بعضوية مجلس إدارة شبكة التمويل الأصغر للبلدان العربية «سنابل»، ليكون بذلك المصرف التجارى المصرى الوحيد الذى يشغل هذا المنصب منذ سنوات، كما يعد المؤسسة المصرية الحالية المشاركة فى مجلس الإدارة بجانب بعض المؤسسات من دول متعددة على رأسها لبنان، الأردن، العراق، المغرب.

قالت مصادر لـ«للمــال»، إن تلك الخطوة تعكس رغبة البنك فى استمرار دعم الصناعة فى ظل عزوف عدد كبير من المصارف المحلية عن تمويل المشروعات متناهية الصغر، موضحةً أن اهتمام CIB بالمجال يعتبر أحد جوانب المسئولية الاجتماعية وليس بهدف تحقيق ربحية مجزية.

وقد لا تعتبر تلك المرة الأولى التى تظهر اهتمام «التجارى الدولى» بالقطاع لاسيما أنه يعمل بالشراكة مع شركة خدمات المشاريع المتناهية الصغر «ريفى» لتتولى مسئولية تدريب طاقم عمل الفريق الذى يسوق القروض ثم تحصلها من العملاء نيابة عن البنك، بينما يوفر الأخير رأس المال الخاص بالإقراض الذى يظهر فى دفاتر حساباته، كما انضم CIB مؤخراً لعضوية الاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر. وأشارت المصادر إلى ارتفاع التكلفة التشغيلية للصناعة لذا يتجنب كثير من البنوك العمل به بشكل مباشر، فيما يفضل البعض الآخر تمويله عبر الجمعيات وشركات التمويل متناهى الصغر، لافتةً إلى صعوبة التكهن بخطوات البنك المقبلة فى مساندة القطاع وما إذا كان سيقبل على إنشاء شركة جديدة متخصصة فى المجال أو التوسع فى تمويلها مباشرةً، إلا أن توجهه يتماشى مع رؤية المركزى فى دعم القطاع.

قال طارق الخولى وكيل محافظ البنك المركزى لقطاع الرقابة الميدانية ورئيس ادارة المخاطر المركزية، إن المركزى يعكف حالياً على صياغة دليل استرشادى لدعم البنوك الراغبة فى اختراق نشاط التمويل متناهى الصغر، وذلك فى كلمة ألقاها نيابة عن محافظ البنك هشام رامز على هامش المنتدى المصرفى العربى.

وأعرب «الخولى» عن اهتمام المركزى بالنشاط لدوره فى تطبيق مفهوم الشمول المالى وإدماج أكبر عدد الشركات فى الاقتصاد الرسمى، وقال إنه سيتم وضع تعريف واضح للمشروعات عبر الدليل الاسترشادى الجديد، مع صياغة آلية للعمل والتعاون مع شركات ضمان مخاطر الائتمان لدعم القطاع.

وطالب وكيل محافظ البنك المركزى البنوك بمساعدة الشركات العاملة فى القطاع على الانضمام للاقتصاد الرسمى وتوجيهها لكيفية التعامل مع قطاعات الحكومة المختلفة من جمارك وتسجيل تجارى وغيرها.

أيضاً قد يحفز صدور تشريع جديد ينظم عمل النشاط كثير من المؤسسات المالية على اقتحام النشاط، ففى نهاية العام الماضى، أصدر رئيس الجمهورية قرارا بقانون رقم 141 لعام 2014 الخاص بتنظيم نشاط التمويل متناهى الصغر سمح بقيام الجمعيات والمؤسسات الأهلية بالعمل وفقاً لقواعد ونظم عمل واضحة كما مكنهم من إنشاء شركات متخصصة فى هذا المجال.


MistNews.com