أحدث أخبار الشركة

اسيك للتعدين استثمرت 30 مليون دولار بمنجم الذهب الإثيوبى
(9/13/2015 10:39:21 AM)

كشف فايز جريس ، رئيس مجلس ادارة شركة اسيك للتعدين ، - اسكوم - عن ضخ استثمارات تقدر بنحو 30 مليون دولار فى مشروع منجم الذهب ، باثيوبيا ، وذلك منذ عام 2009 و حتى الان .
واضاف فى حواره مع المال ان شركته قامت باستلام ارض المشروع عام 2010 ، ثم بدات مرحلة الاعمال الاستكشافية بالارض حتى ظهرت مؤشرات تدل على وجود معدن الذهب.
واوضح ان شركته قامت خلال الفترة الماضية باستقدام خبراء من استراليا ، و ذلك لادارة المشروع من النواحى الفنية ، و ذلك لعدم توافر الخبرة الكافية لدى الشركة فى تطبيق النظم العالمية فى الاستكشاف.
واشار جريس، الى ان سبب استقدام الخبراء الاجانب يعود الى ضرورة اصدار تقرير فنى يشتمل على بيانات المنجم و الكميات المتوقعة و طرق استخدام الذهب المعروفة العالمية .
و اكد ان شركته بلغت مرحلة الدراسات ما قبل النهائية ، و هى الخاصة باعداد تقارير شاملة عن المنجم منذ بداية العمل و حتى اللحظة فى تقرير متوافق عليه عالميا ، و ذلك قبل الدخول فى مرحلة دراسة الجدوى البنكية .
و تابع قائلا ، ان مرحلة دراسة الجدوى البنكية ستشمل التفاوض مع احد البنوك العالمية لتمويل عمليات استخراج الذهب و التى ستبلغ تكلفتها الاستثمارية نحو 150 مليون دولار، موضحا ان تكلفة اعداد دراسة الجدوى البنكية ستتراوح بين 12-15 مليون دولار ، و من المفترض ان تنتهى فى بداية عام 2017 .
و لفت جريس ،الى ان وزير التعدين الاثيوبى صرح لوسائل الاعلام الاثيوبية بان المنجم الذى قامت اسكوم باكتشافه هو الاضخم على الاطلاق فى تاريخ التنقيب عن معدن الذهب .
و قال ان البنوك المصرية غير قادرة على تمويل مثل تلك المشروعات و ذلك بسبب عدم قدرتها على تقييم دراسات جدوى مشروعات التنقيب عن الذهب، مطالبا البنوك المصرية بضرورة العمل على رفع قدراتها الفنية و البدء فى العمل خارج السوق المحلية .


MistNews.com