أحدث أخبار الشركة

طارق فايد: "التحديات التي تواجه العملة الأجنبية سببها انخفاض الأصول وتراجع معدلات السياحة"
(9/8/2015 12:16:57 PM)

أكد طارق فايد العضو المنتدب لبنك قطر الوطنى الأهلى أنه بالنسبة للسيولة، فلا يوجد تحديات تواجه سيولة العملة المحلية حيث تصل نسبة القروض من إجمالي الودائع بالبنوك المحلية إلى 40%، مما يبرهن على عدم وجود مشكلة.

وأضاف في تصريحات صحفية علي هامش "مؤتمر اليورومني " أن الدليل على ذلك الإقبال على الاستثمار في مشروع قناة السويس، والذي لم يعكس أي مشكلة في السيولة محليًا.

ونوه: أنه يجب ملاحظة أن جزءا كبيرا من الاقتصاد في مصر هو غير رسمي ويعتمد على النقد السائل، وفي رأيي يجب العمل على ضم تلك الشريحة من الاقتصاد للقنوات الرسمية.

و بالنسبه للسيولة في العملة الصعبة، فهناك تحدي بسبب انخفاض الأصول الأجنبية و تراجع معدلات السياحة، لذلك فإن مشروعات البنية التحتية تعد أكثر جذبا للبنوك المحلية.

و فيما يتعلق بالمشروعات أكد طارق أنه عند دراسة أي مشروع نهتم بشكل خاص بالخطة الأساسية والتي يجب أن تتضمن كافة بنود الإنفاق لنستطيع حساب المخاطر.
ويعد الالتزام بوقت المشروع أيضًا من الأمور الأساسية حيث إن الخروج عن الوقت المحدد لتنفيذ المشروع يؤدي لزيادة النفقات.

ونحن كمؤسسات مالية لا نعمل على مشروع دون التأكد من وجود التراخيص والموافقات اللازمة، وفي حالة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص فإن الحكومة تكون ملتزمة بالانتهاء من كافة الاجراءات المطلوبة.

وتابع : نحن نعي أن هناك بعض الاجراءات التي تتم على مدار سير المشروع، ولكن يجب أن تكون هناك ضمانات أساسية مثل عقود الملكية والتراخيص.

ومن أهم العناصر أيضا هو الالتزام بجدول الانشاء الموضوع، وعند تأكدنا من أن المسئولين عن المشروع لديهم الالتزام الكافي، ننظر للمشروع من ناحية كفاءة إدارته لضمان نجاح المشروع.


وأضاف طارق أنه عند دراسة المشروعات فمن المتفق عليه أن القروض تكون بالعملة المحلية إلا في حالتين، أن المشروع يدر دخلا بالعملة الأجنبية، ففي تلك الحالة يمكن الإقراض بالعملة الصعبة، أو أن يكون المشروع بحاجة لشراء خامات ومعدات بالعملة الصعبة.

MistNews.com