أحدث أخبار الشركة

“CI-Capital” تكشف اسباب تخارج "اكتيس" من "التجارى الدولى" على مرحلتين
(5/20/2014 10:33:54 AM)






كشف حازم بدران نائب الرئيس التنفيذى لمجموعة "سى اى كابيتال القابضة" عن اسباب اجراء صفقة تخارج شركة "اكتيس للاستثمار المباشر" من البنك التجارى الدولى على مرحلتين , الاولى تمت بنهاية مارس على 32 مليون سهم بقيمة 816 مليون جنيه لصالح 9 مؤسسات خليجية واجنبية , والثانية تمت امس باستحواذ "فاير فاكس" الكندية على 6.2% من اسهم التجارى الدولى بقيمة 2.1 مليار جنيه.
واوضح بدران فى تصريجات لـ"المال" ان سيناريو الصفقة فى البداية كان يستهدف بيع كامل حصة اكتيس فى البنك وتبلغ 9.1% لصالح مستثمر مالى وحيد , الا ان تباطؤ عدد من المؤسسات المالية فى الاعلان عن عروضها المالية ادى الى فتح الباب لصالح عدد من المؤسسات الخليجية والاجنبية نسبة من الاسهم عبر الية Accelerating Book Building.
ولفت الى انه بنهاية مارس الماضى اعلنت اكتيس الاكتفاء ببيع 32 مليون سهم بقيمة 816 مليون جنيه لصالح 9 مؤسسات مالية فقط وذلك بهدف الرجوع للسيناريو السابق وبيع الحصة المتبقية وتبلغ 6.5% لصالح مستثمر مالى واحد فقط.
وشدد على تقدم عدة عروض من مؤسسات مالية خليجية وامريكية واوروبية لشراء الحصة وتم بدء مفاوضات بين مختلف الاطراف لتحديد السعر المناسب لعملية التخارج.
واكد ان جاذبية السعر الذى تقدمن به "فاير فاكس" الكندية القابضة بالاضافة الى قوة استثماراتها العالمية من الاسباب الرئيسية وراء موافقة اكتيس على العرض المقدم من الشركة الكندية موضحا ان سعر تنفيذ الصفقة بلغ 36.37 جنيه وهى القيمة القريبة نسبيا من سعر اغلاق السهم فى جلسة تداول امس حيث بلغ 37.83جنيه.
وتطرق للحديث عن استفادة الاقتصاد المحلى من تلك الصفقة ولخصها فى الحفاظ , مقارنة بما لو كان قد تم بيع الحصة لمستثمر محلى على قية الاحتياطى النقدى الاجنبى علاوة على تحسن السمعة الاستثمارية للسوق من خلال دخول مؤسسات مالية جديدة للاستثمار بداخل البلاد.
واوضح حسام ابو موسى العضو المنتدب لمجموعة اكتيس مصر للاستثمار المباشر ان اكتيس بدأت استثمارها فى التجارى الدولى خلال الازمة المالية العالمية فى 2009 وهو التوقيت الذى صاحب اكثر من علامة استفهام حول مدى جاذبية الاستثمار فى القطاع المصرفى فى احدى الاسواق الناشئة خلال الازمة المالية الطاحنة.
واضاف ان اكتيس اعتمدت عند اتخاذ قرراها الاستثمارى بتلك المرحلة على ضرورة الاستثمار باحد البنوك الرائدة فى القطاع المصرفى المصرى بالاضافة الى حتمية تميز الادارة الجيدة , وهو الامر الذى توفر فى التجارى الدولى بشكل دفع اكتيس الى شراء حصة تريبللود عند تخارجها من البنك فى 2009 , وتابع ساندت اكتيس بقوة ادارة البنك فى مواجهة تحديات الازمة المالية العالمية علاوة على عدم استقرار الاوضاع السياسية خلال السنوات الثلاث الماضية وذلك لقناعتنا ان المؤسسات كبيرة الحجم بامكانها الاستحواذ على حصة كبيرة من حصص المنافسين خلال فترة الازمات بما يعزز من ربحيتها على حد تعبير "ابو موسى"






MistNews.com