أحدث أخبار الشركة

مدير علاقات المستثمرين بشركة العربية للأسمنت : سوق المال مثلت آلية جيدة لمساهمى الشركة عند رغبتهم فى التخارج من هيكل الملكية
(6/10/2015 10:24:55 AM)
قال هيثم شعراوى، مدير علاقات المستثمرين بشركة العربية للأسمنت، إن سوق المال مثلت آلية جيدة لمساهمى الشركة عند رغبتهم فى التخارج من هيكل الملكية خلال الفترة الماضية.
وكانت الشركة قد اتجهت فى أبريل ومايو من العام السابق، لطرح عدد 85.202 مليون سهم بنسبة %22.5 من أسهم رأس المال، بسعر حده الأقصى 9.85 جنيه، بغرض زيادة قاعدة الملكية بالشركة، وتم تقسيم الطرح على 3 شرائح، الأولى للجمهور لبيع نحو %6.5 من الأسهم، والشريحة الثانية للمؤسسات المالية والأفراد ذوى الملاءة المالية لبيع نحو %15.75 من رأس المال.
أما الشريحة الثالثة فهى خاصة بالعاملين بالشركة والشركات التابعة والشقيقة لبيع بحد اقصى من الاسهم بعدد 852022 سهم تمثل نسبة %0.22 من أسهم رأسمال الشركة.
ومثلت الأسهم التى طرحتها العربية للأسمنت للبيع فى البورصة حصة شركة دجلة للتطوير الهندسى والصناعى فى رأسمال العربية.
وأضح شعراوى فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن الشركة استفادت من تواجدها فى البورصة بتعزيز آليات الافصاح والحوكمة، وتوسيع قاعدة الملكية، علاوة على توفير مصدر دائم لتوفير تمويلات جديدة للشركة عبر اتاحة امكانية زيادة رأس المال.
وفى سياق متصل، أوضح أن الشركة تركز فى المرحلة الحالية على انهاء ادخال تكنولوجيا الوقود البديل للمصنع، مرجحًا انتهاء الشركة من تركيب معدات الوقود البديل خلال الربع الثانى من العام الحالى.
ولفت الى أن الشركة انتهت خلال العام الماضى من ادخال خطوط توليد الطاقة فى المصنع من الفحم.
وأشار الى أن تكلفة تحول المصنع من التشغيل بالوقود والغاز الى الفحم والوقود البديل من المخلفات الصناعية والزراعية قاربت 32 مليون دولار.
وأوضح أن المصنع سيتم تشغيله بعد انهاء ادخال الوقود البديل بنحو %70 من طاقة الفحم، والنسبة المتبقية عبر الوقود البديل. وأكد اهتمام الشركة بالتوسع فى نشاط الخرسانة الجاهزة، من خلال ذراعها شركة الاندلس.
فى حين، أظهرت نتائج اعمال الشركة خلال الربع الأول من العام الحالى تحقيق صافى ربح بلغ 56 مليون جنيه مقارنة بـ 117 مليون جنيه فى الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة تراجع %51.
وعزا مدير علاقات المستثمرين تراجع الأرباح لارتفاع التكاليف الناتجة عن زيادة اسعار الكهرباء والغاز الطبيعى، وشراء المواد الخام، بالإضافة إلى تكبد الشركة خسائر فروق عملة أجنبية قاربت 31 مليون جنيه.
وذكرت الشركة أن الإيرادات خلال الربع الأول من 2015، بلغت 585 مليون جنيه، وهو ما يُمثل نمواً بـ%11، مقارنة بـ 529 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2014. وأوضح أن تحسن الوضعية المالية والتشغيلية للشركة ساهم فى تعزيز موقفها التفاوضى مع البنك الأهلى، ونجحت الشركة فى توقيع عقد لاعادة هيكلة القروض المستحقة على الشركة.
وأضاف ان العقد الجديد يتضمن سدادها كامل مديونية القرض بالعملة المحلية البالغة 82.7 مليون جنيه خلال يوليو المقبل قبل عامين من موعد سداده، فى مقابل زيادة فترات سداد القرض الدولارى والذى تقارب قيمته نحو 64 مليون دولار لتصل الى 2019.


MistNews.com